کد مطلب:39901 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:258

فی ذکر کنیته و لقبه و غیر ذلک ممّا یتصل به











أمّا كنیته: أبو الحسن [1] وأبو السبطین [2] وأبو تراب [3] كنّاه بذلك رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وكان أحبّ الكنیات [4] إلیه [5] كما سبق ذكر ذلك.

وأمّا لقبه: فالمرتضی [6] .

وحیدر وأمیر المؤمنین [7] والأنزع البطین [8] .

نقش علیّ علی خاتمه: أسندت ظهری إلی اللَّه [9] ، وقیل: حسبی اللَّه [10] ، بابه [11] : سلمان (رض)[12] ، شاعره: حسّان بن ثابت [13] ، ومعاصروه: أبو بكر وعمر

وعثمان ومعاویة[14] .









    1. تقدّمت تخریجاته بالإضافة إلی المعارف لابن قتیبة: 203، والارشاد: 1 / 5.
    2. انظر تذكرة الخواصّ: 16 طبع بیروت بزیادة «... وأبو القاسم وأبو محمّد...» ومثله فی كشف الغمّة: 1 / 90، الإستیعاب بهامش الإصابة: 3 / 26، الغدیر: 6 / 337، ینابیع المودّة: 1 / 181 ط اُسوة، ذخائر العقبی: 92.
    3. تقدّمت تخریجاته. وانظر المصادر السابقة الّتی فصّلنا فیها الكنیة تفصیلاً علی غرار أحادیث الرسول صلی الله علیه وآله.
    4. فی (د): الكنایات.
    5. تقدّمت تخریجاته وكذلك الأحادیث الّتی قالها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله حین وجده راقداً وعلی جنبه التراب فقال له ملاطفاً: قم یا أبا تراب، فكان أحبّ ألقابه... انظر الغدیر: 6 / 337، غایة المرام للعلّامة البحرانی: 15 باب 7 من المقصد الأوّل ح 1، البحار: 35 / 50 و 51، كشف الغمّة: 1 / 93.
    6. انظر المصادر السابقة، وقدجاء فی مناقب الخوارزمی: 40 ألقاباً كثیرة لعلیّ بن أبی طالب علیه السلام نذكرها بعین لفظها وهی: أمیر المؤمنین، ویعسوب الدین والمسلمین، ومبیر الشرك والمشركین، وقاتل الناكثین والقاسطین والمارقین، ومولی المؤمنین، وشبه هارون، والمرتضی، ونفس الرسول، وأخوه، وزوج البتول، وسیف اللَّه المسلول، وأبو السبطین، وأمیر البررة، وقاتل الفجرة، وقسیم الجنّة والنار، وصاحب اللواء، وسیّد العرب، وخاصف النعل، وكشّاف الكرب، والصدّیق الأكبر، وأبو الریحانتین، وذو القرنین، والهادی، والفاروق، والداعی، والشاهد، وباب المدینة، وبیضة البلد، والولی، والوصی، وقاضی دَین الرسول، ومنجز وعده.

      ثمّ قال الخوارزمی: وأنا أقول فی ألقابه علیه السلام: هو أمیر المؤمنین، ویعسوب المسلمین، وغرّة المهاجرین، وصفوة الهاشمیین، وقاتل الكافرین والناكثین والقاسطین والمارقین، الكرّار غیر الفرّار، فصّال فقار كلّ ختّار بذی الفقار، صنو جعفر الطیّار، قسیم الجنّة والنار، مقعص- ممیت- الجیش الجرّار، لاطم وجوه اللجین والنضّار بید الاحتقار، أبو تراب، مجدّل الأتراب، معفرّین بالتراب، رجل الكتیبة والكتاب، والمحراب (والحراب- خ ل)، والطعن والضراب، والخیر والحساب بلا حساب، مطعم السغاب بجفان كالجواب- الحیاض، رادّ المعضلات بالجواب الصواب، مضیّف النسور والذئاب، بالبتار الماضی الذباب- ذباب السیف: طرفه- هازم الأحزاب، قاصم الأصلاب، قاسم الأسلاب، جزّاز الرقاب باین القراب، مفتوح الباب إلی المحراب عند سدّ أبواب سائر الأصحاب، جدید الرغبات فی الطاعات، بالی الجلبات، رثّ الثیاب، روّاض الصعاب، معسول الخطاب، عدیم الجواب، ثابت اللبّ فی مدحض- مبطل- الألباب، شقیق الخیر، رفیق الطیر، صاحب القرابة والقربة، وكاسر أصنام الكعبة، مناوش- متناول- الحتوف، قتّال الاُلوف، المخرق الصفوف، ضرغام- أسد- یوم الجمل، المردود له الشمس عند الطفل- العصر- تراك السلب، ضرّاب القلل- الرؤوس-، حلیف البیض- جمع الأبیض وهو السیف- والأسل- أی الرمح-، شجاع السهل والجبل، زوج فاطمة الزهراء سیّدة النساء، مذلّ الأعداء، معزّ الأولیاء، أخطب الخطباء، قدوة أهل الكساء، إمام الأئمة الأتقیاء، أبوالشهداء، وأشهر أهل البطحاء، مضمّخ- أی الملطّخ- مردة الحروب بالدماء، الخارج من بیت المال صفر الیدین عن الصفراء والحمراء والبیضاء، مثكل أمّهات الكفرة، ومفلّق هامات الفجرة، ومقوّی أعضاد البررة، وثمرة بیعة الشجرة، وفاقئ- مخرج- عیون السحرة، وداحی- باسط- أرض الدماء، ومطلع شهب الأسنّة فی سماء القترة- الغبرة- المسمّی نفسه یوم الغبرة بحیدرة... الخ، وله عدا ذلك من الألقاب مالایبلغه الحصر.

      ملاحظه: أخذنا مابین الشارحتین من المصادر اللغویة كلسان العرب والقاموس وغیرهما.

      وانظر هذه الألقاب فی أعیان الشیعة: 1 / 325، وینابیع المودّة ص 238 ط الحیدریة فی النجف الأشرف وط 7 منشورات الشریف الرضی، و: 2 / 69 ومابعدها باب 56 ط اُسوة.

    7. انظر المصادر السابقة، وخاصّة كشف الغمّة: 1 / 93، وأعیان الشیعة: 1 / 325، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 19 / 224، وشرح النهج للفیض: 1226 كلمات القصار 308، ومجمع البحرین: 2 / 121، و:4 / 395 مادّة «نزع»، وتذكرة الخواصّ: 16 و 162، النهایة لابن الأثیر: 5 / 29 و 42 مادّة «نزع». والأنزع معناه الأنزع من الشرك، المملوء البطن من العلم والإیمان. وانظر البحار: 24 / 112، واُصول الكافی: 2 / 218، وشرح النهج للفیض أیضاً: 557 الخطبة 175، المناقب لابن المغازلی: 400 ح 455 كما فی النهایة، جواهر العقدین: 2 / 219، المناقب للخوارزمی: 294 ح 284.
    8. انظر المصادر السابقة.
    9. انظر تاریخ الخمیس: 2 / 166.
    10. ذكر صاحب أنساب الأشراف: 2 / 186 أنه كان نقش خاتم علی «اللَّه الملك»، وفی الطبقات: 3 / 30 «محمّد رسول اللَّه» وهكذا ورد فی حرب الجمل وصفین.
    11. فی (أ): بوّابه.
    12. تقدّمت ترجمة سلمان، أبو عبداللَّه، اصبهانی أو رامهرمزی والّذی كان مُعَمّراً صحب بعض أوصیاء عیسی بن مریم واستُرق وبیع بالمدینة من امرأة من الیهود فكاتبها وأعتق نفسه، شهد الخندق ومابعدها وولی المدائن لعمر ومات فی آخریات خلافته أو فی أوائل خلافة عثمان. انظر الاستیعاب: 2 / 53- 59، الإصابة: 2 / 60، الطبری: 2 / 443، ابن هشام: 4 / 335، مسند أحمد: 1 / 55، الریاض النضرة: 1 / 167، الخمیس: 1 / 188، ابن الأثیر: 2 / 126، ابن كثیر: 5 / 245، الیعقوبی: 2 / 103، اُسد الغابة: 3 / 222. أمّا فی تاریخ الخلفاء ص 156 (حاجبه: قنبر مولاهُ) ومثله فی الجوهرة فی نسب الإمام علیّ علیه السلام لابی بكر الأنصاری التلمسانی المعروف بالبرِّی من القرن السابع البحری تحقیق محمّد التونجی: 121 ط صدر نشر مؤسّسة انصاریان.
    13. سبق وأن ترجمنا له.
    14. انظر علی سبیل المثال لا الحصر اُسد الغابة فی معرفة الصحابة، الإصابة فی تمییز الصحابة، الإمامة والسیاسة، الانتقال الصعب لإدریس الحسینی، أنساب الأشراف، الأوائل لأبی هلال الحسن بن عبداللَّه العسكری، بدایة المجتهد للقرطبی، البدایة والنهایة، بصائر الدرجات لابن فرّوخ الصفّار، تاریخ ابن خلدون، التاریخ الإسلامی لمحمود شاكر، تاریخ بغداد، تاریخ الخلفاء للسیوطی، تاریخ الطبری، تاریخ دمشق، تاریخ الیعقوبی، تجارب الاُمم للرازی، تذكرة الخواصّ، تفسیر ابن كثیر، تفسیر الجلالین، تهذیب التهذیب، حلیة الأولیاء، طبقات الأصفیاء، خصائص أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب للنسائی، الخصائص الكبری للسیوطی، الدرّ المنثور فی التفسیر بالمأثور، دلائل النبوّة، ومعرفة أحوال صاحب الشریعة للبیهقی، ذخائر العقبی فی مناقب ذوی القربی للطبری، ربیع الأبرار ونصوص الأخبار للزمخشری، عیون الأخبار للدینوری، الغارات لأبی إسحاق الثقفی، الغدیر فی الكتاب والسنّة والأدب.